الكمبيوتر

كيفية انشاء نسخة احتياطية لويندوز 10 بطريقة صحيحة بالصور

طريقة عمل نسخة احتياطية للويندوز بكل التعريفات والبرامج واستعادتها بسرعة

انشاء نسخة احتياطية لويندوز 10 – من أكثر الاستفسارات التي نستقبلها على صفحتنا الرسمية في فيسبوك هي شكاوى المستخدمين عن مشكلة عدم التشغيل او توقف الكمبيوتر على إشارة ويندوز وعدم قدرته على اكمال عملية الإقلاع. وطلبهم لطريقة استرجاع النسخة الاحتياطية من الويندوز.

بالتالي فانه من أهم الخطوات الرئيسية التي يجب على أي مستخدم لنظام التشغيل ويندوز ان يتبعها قبل ان يقوم بإجراء أي تعديل على القرص الصلب “Hard disk” أو قبل تغيير نسخة الويندوز بنسخة أقدم أو أحدث هي عمل نسخة احتياطية كاملة (full backup) من نظام التشغيل الخص به.

وجدنا اكثر من طريقة تقدم شرح عن كيفية عمل نسخة باك اب للويندوز، ولكن في هذا الموضوع سوف نقدم لكم اسهل طريقة تحتوي شرحا مفصلا عن كيفية إنشاء نسخة احتياطية من نظام التشغيل ويندوز وكيفية استرجاعها أيضاً؛ تابع الشرح.

ما هي النسخة الاحتياطية لنظام التشغيل ويندوز؟

هي اخذ نسخة أو صورة (system image) عن جميع ملفات التشغيل الخاصة بنظام ويندوز، وحفظها على القرص الصلب او مكان تخزين خارجي مثل الفلاش ميموري USB، وذلك حتى يتم الرجوع اليها عند الحاجة.

هل من الضروري عمل نسخة ويندوز احتياطية؟

عموما تعتبر النسخة الاحتياطية من أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها مباشرة بعد تجهيز الكمبيوتر او اللاب توب الخاص بك وتحميل التعريفات والبرامج اللازمة عليه، لذلك حتى لا تقع في ورطة فقدان البيانات والرجوع الى نقطة الصفر يجب ان تقوم بعمل نسخة ويندوز احتياطية دائما.

???? تنبيه:

كثيرا ما يقع مستخدمي اجهزة الكمبيوتر ضحية فيروس الفدية والذي قدمنا عنه شرحا وافيا في مقالتنا السابقة، كما وتحدثنا عن طريقة فك تشفير الملفات المصابة فيروس الفدية، وللأسف فانه من الصعب استرجاع الملفات المصابة بفيروس الفدية الا ببعض الطرق التي شرحناها مسبقا، لذلك حتى تتجنب خسارة الملفات الخاصة بك اذا اصبت بهذا الفيروس الخبيث فإنني اوصيك بان تقوم بعمل نقطة استعادة النظام التي سوف نقدمها لك بابسط واسهل الطرق الممكنة.

كما تحتوي النسخة الاحتياطية “System image” على كل شيء موجود في قرص نظام التشغيل الافتراضي للويندوز “C” مثل الإعدادات، تعريفات الكروت، البرامج المنصبة. إلخ
بالتالي إذا أردت الرجوع إلى نظام التشغيل مرة اخرى أو في حالة فشل النظام في التشغيل لأي سبب كان سوف تتمكن من الرجوع الى استعادة النظام (استرجاع نسخة الويندوز الاحتاطية) لاستعادة كل شيء كما كان.

اين يمكنني حفظ النسخة الاحتياطية للويندوز؟

عند اخذ نقطة استعادة النظام ويندوز الخاص بك فانه يمكنك حفظها في أكثر من مكان، مثل قرص تخزين خارجي، او DVD، او فلاش ميموري، او حتى على القرص الصلب الذي تستخدمه في جهاز الكمبيوتر نفسه.

ولكننا ننصحك ان تقوم بأخذ نسخة باك اب للويندوز على قرص تخزين خارجي او على الأقل ان تقوم بحفظها على قرص التخزين (D) وليس على القرص الذي يعمل عليه نظام التشغيل نفسه.

عمل نسخة احتياطية للويندوز 10 (windows backup)

ان عملية إنشاء نظام النسخ الاحتياطي في ويندوز 10 هي سهلة ومبسطة للغاية، كل ما عليك هو ان تقوم بما يلي:

  • اذهب الى مربع البحث الخاص بنظام التشغيل ويندوز وقم بكتابة (create a restore point).
  • سوف تظهر لك قائمة البحث المبينة في الصورة التالية، انقر على الخيار الأول والمبين بالمربع الأحمر.

البحث عن نسخة احتياطية للويندوز
انشاء نسخة احتياطية للويندوز
  • بعد ان تقوم بالنقر على الخيار المبين في المربع الاحمر كما في الصورة السابقة سوف تظهر لك القائمة الخاصة بانشاء نسخة باك اب (backup) للويندوز، عندها قم بالذهاب الى system protection ثم قم باختيار قرص التخزين الذي يحتوي على ويندوز (الافتراضي هو القرص C) ثم انقر فوق الخيار Create كما في الصورة التالية.

انشاء نسخة احتياطية لنسخة الويندوز
اختيار مكان النسخة الاحتياطية

  • ثم بعدها سوف يظهر لك مربع يطلب منك ان تقوم باضافة اسم للنسخة الاحتياطية (لا تقم باضافة تاريخ ووقت النسخة لأن الويندوز سوف يضيفها تلقائيا)، ومن ثم اضغط على الخيار (create) مرة اخرى.

عمل نسخة احتياطية لنسخة الويندوز
كتابة اسم النسخة الاحتياطية التي نريد انشائها

  • هنا سوف يبدأ الويندوز عمل نقطة استعادة النظام ويندوز 10 (windows backup) تلقائيا، وكما في الصورة الموضحة ادناه.

تجهيز النسخة الاحتياطية للويندوز
بدء تجهيز نسخة ويندوز 10 احتياطية

???? ملاحظة مهمة ????

الهدف من التعليقات هو الحصول على أكبر عدد ممكن من النصائح بناء على تجارب المستخدمين، لذلك تم اضافة هذه الملاحظة بناء على تعليق صديقنا “محمد” لأنها مهمة؛ بالتالي عندما تنتهي من أخذ النسخة الاحتياطية يجب ان تقوم بوضعها على البارتشن D او على أي بارتشن آخر باستثناء البارتشن الذي يحتوي على نظام التشغيل، وذلك حتى تتمكن من الرجوع اليه في حال اضطريت الى عمل فورمات للجهاز في وقت ما.

كيفية أخذ نسخة من الويندوز 10 على فلاشة (فيديو)

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن كيفية إنشاء نسخة احتياطية كاملة للنظام في ويندوز.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:

2 تعليق

  1. اهلا وسهلا بك صديقي “محمد”
    في البداية اسمح لي أن أشكرك على تعليقك المهم، نعم صحيح لا بد من حفظ النسخة الاحتياطية التي نقوم بإنشاءاها على بارتشن مختلف عن البارتشن الرئيسي، حتى نتمكن من استخدامها في أ وقت يتعرض به جهاز الكمبيوتر لأي خطأ ونريد استرجاع النسخة الاحتياطية التي قمنا بإنشائها..
    شكرا لك مرة أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *